التلفزيون الفلسطيني


 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» سجل حضورك اليومي هنا ....
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 1:19 am من طرف محمد

» السقا يقوم ببطولة فيلم ايطالي
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 11:36 pm من طرف زائر

» قسوة الزمن على قلب حزين
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 11:30 pm من طرف زائر

» حماس لن تعترف بإسرائيل
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:41 pm من طرف زائر

» هل يجوز إسقاط الساقط؟
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:37 pm من طرف زائر

» معركة التجنيس في تونس والجزائر
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:29 pm من طرف زائر

» مقال فتحاوي
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:23 pm من طرف زائر

» مقال عن ياسر عرفات
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:16 pm من طرف زائر

» المراة والسياسة
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:06 pm من طرف زائر

منتدى

شاطر
 

 الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ   الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2008 11:27 pm



نجحت المقاهي في استقطاب الفتيات اللواتي أصبحن مدخنات للارجيلة بصورة لم يسبق لها مثيل،حيث غزت الفتيات لتدخين الأرجيلة التي كانت قبل أعوام حكرا على الرجال فرواد المقاهي اليوم هن فتيات من جميع الأعمار والمناطق ،خاصة المناطق الغربية وبمحاذات الجامعات .

وحتى نتعرف اكثر على قضية حواء والارجيلة قمنا بجولة على احد المقاهي في العاصمة الاردنية عمان والتقينا بعدد من الفتيات اللواتي يمارسن عادة التدخين وبالاخص تدخين الارجيلة وسئلناهم عن الاسباب التي تدفعهم للجوء الى المقاهي لشرب الارجيلة ، من متى بدأو يمارسون هذه العادة ؟ وهل هي حرية متاحة لهم من قبل الاهل ام يمارسونها في الخفاء ؟ وهل التدخين في نظرهم موضة ام انفتاح ومجال لمنافسة الجنس الاخر ؟

صدفة

في البداية تجد فرح صبح 21عاما ان الفتيات يدخنون الارجيلة لوجود الفراغ بحياتهم و لمواكبة الموضة وتقول بدأت ادخن الارجيلة بالصدفة حيث ان جميع صديقاتي من مدخنات الارجيلة وفي احدى الايام جربتها من احداهن من ثم تعودت عليها لكني ادخنها لمجرد التسلية ، ودوما دخنها في المقهى مع صديقاتي كون الاسرة تمنعها في البيت.

حكاية نسرين 22 عاما مع الارجيلة تشبه ما روته لنا فرح فقد بدأت تدخين الارجيلة تجربة من احدى الصديقات من ثم تعودت على تدخينها في المقهى مع الصديقات ، تقول نسرين اخرج مع صديقاتي مرة في الاسبوع الى المقهى للاستمتاع بالحديث والارجيلة وسط اجواء المقهى.


تدخين الارجيلة مع العائلة


فاتن الحسن 25 عاما بدأت تدخين الارجيلة مع أمي بالبيت مع اعتراض ابي في البداية كونها تضر بالصحة لكنه مع مرور الايام لم يعد يكترث ، مشيرة الى ان تدخين الارجيلة مع الصديقات في المقهى له طعم اخر ومتعة أكبر. وتعتقد فاتن ان الفتيات يدخنون الارجيلة لمواكبة الموضة والمساواة مع الذكور .


أدخنها لكنها ليست ضرورية في حياتي هذا ما قالته اماني محمد 25 عاما والتي تدخن الارجيلة مع العائلة في المنزل منذ فترة طويلة ، حيث تقول ادخنها مرة او اثنتين في الشهر واحب تدخينها اكثر مع صديقاتي في المقهى .
'خطيبي هو سبب تدخيني للأرجيلة ' هذا ما قالته لنا الاء محمد 19 عاما حيث أنه يدخن الارجيلة بشكل كبير مما جعلني أجاريه في تدخينها مع أني لا أحبها .


موضة اجتماعية


نهى ياسر 20 عاما لا أدخنها لاني لا أحب التدخين وأعتقد أن الفتيات يدخنون الارجيلة لانهم يعتقدون انها تحسن مزاجهم . أما مها منصور 24عاما فترى أن تدخين الأرجيلة بات أمرا عصريا، إذ أن جميع صديقاتها يدخن الأرجيلة ، معتبرة ان بتخدينها تصبح المراة مساوية للرجل.

تقول أم مراد أحذر أبنائي وبناتي من مخاطر الأرجيلة على الصحة لكن شباب هذه الأيام لا يستمع الى النصائح ويريد مجاراة الاصدقاء ، معتقدة أن تدخين الأرجيلة أصبح ظاهرة في المجتمع .

وعن رأي الجنس الأخر في الفتاة المدخنة للأرجيلة قال عبد العزيز فؤاد 22عاما. أن تدخين الارجيلة أصبح عادة ومواكبة للعصر معتقدا ان هذا الامر حرية شخصية للفتاة .

عبد الله ابراهيم 25 عاما لا أعتقد أن تدخين الأرجيلة أمر سيء بشرط أن لا يكون روتينا يوميا في حياة الفتاة . يقول تامر المصري 25عاما تدخين الارجيلة أصبح ظاهرة في مجتمعنا فلا تذهب الى مقهى الا وترى فيه الفتاة تجاري الرجل في تدخين الارجيلة ، معتبرا تدخينها حرية شخصية ومجاراة للعصر الذي نعيشه .

وليد منى 23عاما يقول لا أعتقد ان تدخين الفتاة للارجيلة أمر سيء فهو يعود للفتاة نفسها معتقدا ان الفتيات يدخنون الارجيلة للتجربة ومجاراة الصديقات .

صاحب مقهى في العاصمة الأردنية عمان يقول أن أعمار رواد المقهى تتراوح بين 22- 27 مشيرا بأن الاناث يدخنون الارجيلة بنفس النسبة التي يدخنها الذكور


تدخين رأس ارجيلة واحد يعادل (10) سجائر


الدكتور حسين الخزاعي استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الخبير والباحث في القضايا التنموية اشار الى ان كافة الابحاث والدراسات العلمية التي تناولت موضوع التدخين تؤكد على ان مادة التبغ تحتوي على اكثر من أربعة الاف مركب كيماوي تتسم بالسمية والسرطنة ، وأن هناك اجماعاً في دول العالم كافة من خلال وزارات الصحة والمنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية على أن التدخين ' وباء ' مثل السل والكوليرا والشلل والايدز .... بل هو أكثر الأوبئة خطراً وفتكاً بالناس لأن ضحاياه أكثر من ضحايا الحوادث ، السل والكوليرا ، والشلل ، والايدز .

وقال الخزاعي : التدخين فيه من الاضرار ما لا يعد ولا يحصى على الصحة ،والنفس والمال ، ولمزيد من المعلومات وخاصة للمدخنين الذين هم أكثر الناس معرفة باضرار التدخين فأن التدخين مسؤول عن 90- 95 % من حالات سرطان الرئة والتي معظمها تصيب المدخنين و 80- 85 % من حالات الألتهاب الشعبي والمزمن من القصبات ، 35 % من جميع حالات السرطان بكل انواعها ، 25 % من وفيات القلب والسكتة الدماغية ، 50 % من حالات الوفيات عند غير المدخنين) .

اما فيما يتعق بالارجيلة فهي اكثر ضررا من السجائر حيث ان تدخين كل رأس ارجيلة واحد يعادل (10) سجائر ، وان الاحتراق الجزئي للمعسل يزيد من عدد المواد السامة في الارجيلة ويزيد من انتقال الامراض المعدية .


82 % من المدخنين مارسوا التدخين قبل العمر 25 سنة

وعن الوضع في الأردن اشار الخزاعي الى ان الدراسات الكمية التي نفذت من قبل العديد من المؤسسات الرسمية والأهلية أن 82 % من المدخنين مارسوا التدخين قبل العمر 25 سنة وهذا يضاعف معدل التعرض للإصابة بالامراض التي ذكرتها ، في حين ان نسبة المدخنين من الذكور تتجاوز الـ (50 %) والاناث يتجاوزن ال ( 36 %) ، اما نسبة الذين لم يمارسوا التدخين مطلقا فهم ( 25 % ) من اجمالي السكان ، والحقيقة التي يجب التوقف عندها ان 40 % من طلبة المدارس يدخنوا بمعرفة الاهل وأن 10 % يدخنوا في حرم المدرسة أي داخل اسوارها ، وأن 16 % من طالبات المدارس مدخنات ، و26 % من الطلبة مدخنين ، تؤكد المعطيات أن أرقام المدخنات للارجيلة في تزايد حيث ن أكثر من 20% من مدخني الارجيلة في الاردن من الفتيات . والمعلومة المؤلمة تؤكد أن 800 مليون دينار ينفقها المدخنين في الأردن على التدخين ، في الوقت الذي تمنحنا الدول الصديقة والشقيقة منح ومساعدات وهبات مالية سنوية لرفد ودعم اقتصادنا الوطني بمبلغ يقل او يزيد قليلا عن هذا المبلغ .


أسباب تدخين الفتيات للأرجيلة


وعن اسباب تدخين الفتيات للارجيلة قال الخزاعي الحرية غير المسؤوله التي يمنحها الاهل للابناء والثقة الزائدة من اولياء الامور، وغياب الدور التربوي للأسرة التي لم تعد تشرف على سلوك الأبناء والفتيات لها دور اساسي في تدخين الفتاة للارجيلة .

الرغبة في التمرد على عادات المجتمع و محاولة جذب انتباه الجنس الآخر دفع الفتاة الى تدخين الارجيلة، كما ان العنوسة وارتفاع سن الزواج في الاردن أدى بالفتاة الى تدخين الارجيلة حيث يوجد في الاردن (75000) الف فتاة تجاوزن عمر ال27 عاما يرافق ذلك انتشار كبير للاماكن الخاصة بتدخين الارجيلة وكثرتها بالاردن، مشيرا الى ان نظرة المجتمع للفتاة المدخنة للارجيلة اصبحت طبيعية سوى في بعض المناطق الريفية .


أضرار تدخين الارجيلة على الفتيات

وقال الخزاعي ان أضرار تدخين الارجيلة كثيرة وهي اضعاف تدخين السجائر منها احمرار العينين وزوال نعومة الشعر وتجعده وشحوب الوجه اضافة الى ضمور الشعيرات المخاطية و تحول الأسنان الى اللون الأصفر ثم اللون الأسود وانبعاث روائح كريهة من الفم بخلاف الاضطرابات التي تحدث للدورة الشهرية وانقطاعها تماما.

ويحذر الخزاعي من أن الفتاة المدخنة بشكل متواصل معرضة للاصابة بالسرطان لأن زيادة ضغط الدم والسكر بالاضافة إلى حبوب منع الحمل يؤدي الى سرطان عنق الرحم. وتعرض الاصابة بشيخوخة مبكرة للفتيات التي تصل الى مراحل الشيخوخة في سن الزهور.


اريد ردودكم ورأيكم في هذا الموضوع خاصه واننا في غزه ايضا نلحظ انتشار هذا الظاهره

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ   الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2008 11:32 pm

في الجزائر عندما لا توجد الارجيله بل تكاد تكون معدومه
و ان وجدت فتكون في المقاهي الشعبية التى لا يرتدها الا القليل و غالبا ما يكنون كبار في السن
اما السجائر فهي منتشرة
بين البنات و الباب بدرجه رهبيه
خصوصا طلاب الجامعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ   الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2008 11:36 pm

اين ما كان وجودها اشكرك على مرورك


تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارجيله موضه وتدخينها يملأ الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التلفزيون الفلسطيني :: .•° °•. .•° المنتــدي العـام .•° °•. .•° :: النقاش الجاد-
انتقل الى: