التلفزيون الفلسطيني


 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» سجل حضورك اليومي هنا ....
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 1:19 am من طرف محمد

» السقا يقوم ببطولة فيلم ايطالي
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 11:36 pm من طرف زائر

» قسوة الزمن على قلب حزين
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 11:30 pm من طرف زائر

» حماس لن تعترف بإسرائيل
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:41 pm من طرف زائر

» هل يجوز إسقاط الساقط؟
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:37 pm من طرف زائر

» معركة التجنيس في تونس والجزائر
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:29 pm من طرف زائر

» مقال فتحاوي
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:23 pm من طرف زائر

» مقال عن ياسر عرفات
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:16 pm من طرف زائر

» المراة والسياسة
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2008 5:06 pm من طرف زائر

منتدى

شاطر
 

 الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها Empty
مُساهمةموضوع: الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها   الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2008 1:29 am

الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها


تشير أحدث دراسة أُجريت عن أخطار التدخين إلى أن تدخين الحوامل يقلل من خصوبة بناتهن سواء كان تدخين الأم بدأ قبل الحمل أو أثناءه. كما ذكرت صحيفة الأهرام المصرية اليومية. النتائج كشفت عنها دراسة أمريكية حديثة صادرة عن أحد المعاهد المتخصصة في نيويورك .

وأجريت التجارب على إناث الفئران حيث تم حقنها بالمركبات الصادرة عن دخان السجائر .وأشارت النتائج إلى أن الإناث التي ولدت فيما بعد ، وعند وصولها للبلوغ تراجعت كفاءة المبيضين لديها بمعدل الثلثين لكل مبيض مع تراجع معدل إنتاج البويضات .

ونصحت الدراسة الأمهات بالتوقف تماماً عن التدخين حرصاً على مستقبل بناتهن.

فعلاوة على ما أكدته العلماء من حرمة التدخين لمضاره الكثيرة والمتعددة، إلا أن خطورته على المرأة خاصة الحامل أخطر وأشد كما يثبت العلم كل يوم...

تأثير على جميع أعضاء الجسم

ولإلقاء مزيد من الضوء على مضار التدخين للأم المدخنة ولطفلها ، تحدثنا مع الدكتور محمد سعد عبد اللطيف خبير التغذية وأستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة والذي يقول: ينتج التدخين بكل أنواعه( السجائر-السيجار- الشيشة) 2000 مادة سامة في المتوسط مما يرهق جهاز المناعة بشكل عام ، ويزيد من معدل السموم في الجسم، ويؤدي إلى انخفاض وظائف الأعضاء خاصة الكبد وهو المسئول الحيوي عن الأداء بجميع أعضاء الجسم. وحين تكون المرأة حاملاً ينشغل الجسم بتحويل العمليات الفسيولوجية بدلاً من البناء الأساسي للخلايا الجنينية يتجه الجسم إلى التخلص من السموم ، فيؤدي إلى نشوء خلايا جنينية ضعيفة التأسيس ، وقد ينشأ الضعف في معظم الأعضاء ، وقد ينشأ في عضو معين ، حسب عوامل أخرى متعددة، فمثلاً لو كان الضعف في الجهاز التناسلي يؤدي هذا إلى مشاكل في الخصوبة أو تكيس المبايض أو أورام ليفية للفتاة المولودة عند البلوغ، وإذا كان الضعف أصاب البنكرياس فيمكن أن تصاب بمرض السكر عند السن من 10 إلى 14 سنة.

تغير معدل الإخصاب

وعن أضرار التدخين للأم الحامل يضيف الدكتور محمد: علاوة على حدوث تداخل منافس لبعض مركبات التدخين مع بعض المركبات الحيوية الأساسية في عمليات البناء خاصة مع بداية الشهر الثالث وحتى التاسع(معدل البناء يكون أعلى ما يكون) ويؤدي هذا إلى حدوث خلل في الكيمياء الحيوية لعمل الخلايا وخاصة خلايا المبيض وهو المنتج للبويضات وهي خلايا جينية ، ولذا فقد يحدث عدد من المشاكل فيها تغير في المادة الوراثية Dna أو تغير في معدل الإخصاب بحيث تفقد الإخصاب الحيوي.كما يحدث تغير في سمك بطانة الرحم نتيجة التعرض للتدخين أثناء الحمل ، وقد تحدث بعض التكيسات في الرحم وهي أمور معيقة للحمل بصورة سليمة.

تأثيرات على فرص الحمل

وإضافة لمضار التدخين السابقة صرح الدكتور محمد سعد بقوله: يؤثر التدخين بالسلب على مستوى الهرمونات الأنثوية للمرأة ويزيد من الهرمونات الذكرية ، وهذا يظهر في الصوت وطريقة الحركة والأداء ، وتتحول أظافر المرأة للون البني المصفر، وتصبح رائحة الفم كريهة لا تطاق وتتلف الأسنان بسرعة، وتظهر هالات سوداء حول العين وزيادة في معدل ثاني أكسيد الكربون في الدم وانخفاض الأكسجين مما يقلل من حيوية الخلايا بصفة عامة.

وينهي حديثه بقوله: ثبت بالبحوث خلال السنوات الماضية أن التدخين يؤثر سلبياً على الرغبة الجنسية للمرأة ، فتفقد الرغبة، وهذا ينعكس نفسياً وعصبياً عليها وعلى علاقتها بزوجها وقد تصل الأمور لحد الطلاق مما يسبب مشكلات نفسية كبيرة للمرأة أيضاً وعلاقتها بنفسها كامرأة، وحتى بعد ما أظهر العلماء أن الزوجة التي تعاني من قلة فرص الحمل فإن زيادة معدل الجماع بين الزوجين عند الرغبة والحب يرفع فرص الحمل، فإن المرأة المدخنة تفقد هذه الفرص لانخفاض رغبتها بسبب التدخين.


تويتي أخوكم مشروع الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها   الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2008 7:28 pm

صح هالكلام
انا مره حضرت ملتقى
طبي عن هالشي
و قدمه دكتور فرنسي
و تكلام عن هالكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها   الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2008 1:16 am

مشكورة احزان على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأم المدخنة تضعف خصوبة بناتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التلفزيون الفلسطيني :: .•° °•. .•° المنتــدي الاجتمــاعي .•° °•. .•° :: الأسرة والطفل-
انتقل الى: